قريبا

شروط وأحكام النقل

 

التعريفات

 

في إطار شروط النقل هذه ، تُعرّف الكلمات التالية بأنها تعني:

o "شركة النقل العام البحرينية" (BPTC) ، "بحرين باص" أو "مشغل الخدمة" على أن تشير إلى الخدمات التي تقدمها الشركة بموجب عقد لوزارة النقل والاتصالات ، داخل مملكة البحرين.

o على أن تشير "الأطفال" الى الصغار الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

o على أن تشير "الحافلة" أو "المركبة" إلى أي مركبة تشغلها BPTC لغرض نقل الركاب.

o على أن تشير "الرحلة" إلى أي رحلة واحدة بين نقطتين جغرافيتين يحق للراكب القيام بها ، والتي سدد عنها مدفوعات كافية لتغطية كامل الرحلة.

o على أن تشير "الأمتعة" الىأي ممتلكات تخص الراكب يأخذه معه إلى المحطة أو عند التنقل على متن حافلة.

o "الخدمة" تعني أي رحلة محددة ، كما هو محدد في أي جدول زمني ، توفرها BPTC لغرض نقل الركاب.

o على أن تشير "التذكرة" إلى أي نظام ورقي أو نظام إلكتروني لتسجيل المدفوعات التي يتم إجراؤها بواسطة الراكب لغرض تسجيل المبالغ التي دُفعت مقابل القيام بالرحلة.

 

شروط النقل

 

1. تحاول الشركة دائمًا العمل بشكل موثوق ومتوقع للحفاظ على الخدمات المسجلة او المتعاقد على تشغيلها. سوف نبذل قصارى جهدنا للقيام بذلك ، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تشغيل الحافلات في الأوقات أو عدد المرات المعلن عنها.

2. يمكن أن تتأثر أوقات التشغيل المنشورة لأي خدمة بأحداث خارجة عن سيطرتنا مثل أعمال الطرق وحوادث المرور والازدحام الغير المتوقع وغير ذلك. ولكننا سوف نسعى بقدر الامكان لتقليل أي خلل يحدث في رحلتك.

3. في حالة تأخر أو إلغاء خدماتنا ، سنسعى لإبلاغك بالتأخير وعن أي جدول زمني بديل في أقرب وقت ممكن.

4. تحتفظ الشركة بالحقوق التالية لأسبابتشغيلية أو لأي أسباب أخرى بما في ذلك ، على سبيل المثال ، أحوال حركة السير أو الأحوال الجوية السيئة أو عدد الركاب :

· تغيير أي مركبة أو إيقافها أو سحبها دون إخطار مسبق .

· تغيير المسار ومواقف الحافلات والأوقات التي تم الإعلان عنها في أي جدول زمني أو تذكرة أو إشعار أو أي إعلان آخر دون إشعار مسبق.

 

5. وبناءً على ذلك ، لن تكون الشركة مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر أو إزعاج ناتج عن تعليق أو إلغاء أو تغيير خدماتها. ولن تكون مسؤولة عن خلل يحدث لأي مركبة تشغل أي خدمة لبدء أو لإنهاء رحلتها في الأوقات التي تظهر في الجدول الزمني ، ولا عن أي تأخير (سواء ناتج عن التعطل أو الانحراف عن المسار المعلن عنه أو أي سبب آخر ) خلال تشغيل أي خدمة.

6. ويقتصر عقد النقل بين الشركة والعميل على رحلات الحافلات للشركة. وعندما تتخذ الشركة (باستثناء حالة تعطل الحافلة ) ترتيبات لنقل الركاب على أي شكل آخر من أشكال النقل ، فإن الشركة تقوم بذلك كوكيل فقط.

7. ولن تؤثر هذه الشروط واللوائح على الحقوق القانونية للعميل. ويجوز للشركة أن تغير هذه الشروط في أي وقت دون إشعار إذا كان القانون أو اللوائح التجارية تتطلب ذلك.

8. يجب عليك إتاحة متسع من الوقت للوصول إلى الخدمة في الوقت المناسب للتواصل مع أي من خدماتنا الأخرى. نوصي بأن تسمح على الأقل بالوقت الأدنى للوصول المحدد في جدولنا الزمني المنشور. إذا فشلت في القيام بذلك لا يمكننا ضمان أي تواصل ولن نتحمل مسؤولية أي تكاليف إضافية.

9. يجب أن تسمح بوقت كافٍ للوصول إلى الخدمة في الوقت المناسب للتواصل مع وسائل النقل الأخرى التي تقدمها شركات المواصلات الأخرى التي تخطط للتنقل بها . عندما ينطوي مثل هذا النوع من النقل على السفر بالطائرة ، نوصيك بالسماح بـ 180 دقيقة على الأقل بين وقت وصول الحافلة المحدد و وقت مغادرة الطائرة .

 

توفر المقعد و شروط الوقوف

 

10. نريد أكبر عدد ممكن من الناس أن يكونوا قادرين على استخدام حافلاتنا في أمان وراحة. ولجميع حافلاتنا يوجد عدد مقاعد محدد ، وسعة للركاب الواقفين الذي لا يوجد لديهم مقاعد ، ومساحة أيضا مخصصة للكرسي المتحرك. كما أن بعض الحافلات لديها مساحة إضافية لعربات الاطفال .

11. سعة الركاب الجالسين والواقفين موضحة داخل كل حافلة . ولا يسمح للسائق بأن يتجاوز هذه السعة ، و يجوز له أن يطلب من الركاب مغادرة الحافلة إذا تجاوزت الحد الاقصى .

12.عندما تكون الحافلة ممتلئة فإن السائق سيعرض بوضوح علامة 'حافلة ممتلئة'على لوحة العرض الأمامية والجانبية والخلفية. وهذا من شأنه أن يسمح للسائق بمواصلة تشغيل الخدمة وأن يشير بوضوح إلى الركاب الذين ينتظرون أن الحافلة ممتلئة ولا يمكن أن تتوقف إلا عندما يكون الركاب مستعدين للنزول .

13. يطلب من كل راكب ممن لديهم عربات أطفال أو أمتعة أو أكياس تسوق في التعاون على عدم عرقلة ممر الحافلة.

14. يُطلب من الزبائن الواقفين أو ينتظرون الحافلة للنزول التمسك بالأعمدة والوقوف في الأماكن المحددة التي لا تتقدم من موقع القيادة.

15. كل حافلة خصصت مقاعد للنساء والعائلات في مقدمة الحافلة. تتميز منطقة الجلوس هذه بإشعارات ولوحات العزل. يُطلب من الركاب الذين لا يندرجون ضمن الفئات المذكورة داخل هذه المنطقة استخدام مقاعد بديلة.

16. ويجب على الركاب الذين يطلب منهم أحد موظفي الشركة الانتقال من أي مكان مشروط للجلوس أن يفعلوا ذلك فورا.

 

 

شروط تشغيل الطرق

 

17. يلاحظ السائقون محطات الحافلات الرسمية فقط ، ومواقع تبادل الباصات ، ومحطات الحافلات الرئيسية لركوب الركاب ونزولهم .

18. ستظل أبواب الحافلات مغلقة في جميع الأوقات باستثناء الأماكن المخصصة للصعود والنزول .

 

شروط النقل – الراكب

 

تهدف حافلاتنا لنقل الركاب إلى نقل الأشخاص أو مجموعة أشخاص بين النقاط المحددة. يحق لكل شخص ، أو راكب أن تتم رحلته بأمان وراحة . ولضمان تحقيق ذلك ، من الضروري وضع بعض القواعد المشتركة التي تحكم سلوك الركاب وكيفية استخدام الخدمة.

19. يجب ألا يتصرف أي راكب بأي سلوك سيئ ، أو أن يتصرف مع أي شخص بعنف أو يعرض نفسه في أي حالة يمكن أن تؤدي إلى القتل أو الإصابة أو التسبب في الإساءة للاخرين أو الإضرار بسلامة أو راحة أي شخص آخر سواء كان موظف للشركة أو احد الركاب أثناء الرحلة أو بعد الانتهاء من رحلتهم أو أثناء صعودهم على متن الحافلة .

20. ولذلك ، ولضمان أن تكون رحلتك ، وكذلك رحلة العملاء الآخرين ، رحلة آمنة وممتعة ، نطلب منكم أن تضعوا في عين الاعتبار النقاط التالية:

o ومن واجبك التأكد من حصولك على تذكرة صالحة في جميع الأوقات للرحلة التي تنوي القيام بها.

o يرجى التأكد من أنك على متن الحافلة الصحيحة وأن تنزل في موقف الحافلات الصحيح.

o يرجى دائمًا التحقق من تذكرتك في وقت إصدارها وإبلاغ السائق عن أي أخطاء تجدها في نقس الوقت.

o من فضلك احتفظ بهذه التذكرة طوال الرحلة التي تنوي القيام بها.

o يرجى تقديم تلك التذكرة للتفتيش بناء على طلب أي سائق أو مفتش.

o إذا كان لديك أي استفسارات حول رحلتك يرجى الاتصال بقسم خدمة العملاء لدينا (التفاصيل أدناه) أو سؤال سائق الحافلة.

 

شروط السلامة

 

21. أولويتنا القصوى هي ضمان نقل جميع ركابنا بأمان و لمساعدتنا في تحقيق ذلك ، من الضروري أن تتبع دائمًا أي تعليمات يقدمها السائقون أو المفتشون ، وأن تلاحظ إشعارات السلامة في الحافلات .

22. لضمان تشغيل جميع خدماتنا بأمان , لن يسمح للركاب بالقيام بما يلي :

o تعريض الركاب للخطر ، أو إعاقة الطريق بشكل غير منطقي ، أو تسبب بعدم الراحة للعملاء الآخرين ، أو السائق أو المفتش.

o رمي أي غرض من الحافلة .

o تحدث إلى السائق أثناء القيادة إلا في حالة الطوارئ أو لأسباب تتعلق بالسلامة أو لإعطاء توجيهات بشأن توقف الحافلة .

o صرف انتباه السائق ، دون سبب معقول ، أو عرقلة رؤيته.

o التدخل عمدا في أي معدات تُركب بها المركبة.

o حمل أي مادة تشكل خطر إصابة للسائق أو لأي عميل آخر ، أو خطر تلف السيارة أو ممتلكات العملاء الآخرين.

o تدخين السجائر أو غيره من المواد ، أو استعمال أعواد كبريت أو استعمال ولاعة السجائر في الحافلة (بما في ذلك السجائر الإلكترونية).

o استخدام أبواب أو نوافذ الطوارئ فقط في حالات الطوارئ أو عند توجيه السائق أو المفتش.

o إستعمال أحذية التزلج ، ألواح تزلج اوالدراجات النارية او ما شابه في الحافلة .

o الإستناد على النوافذو اخراج الراس من النافذة .

o الوقوف في أماكن في الحافلة يُمنع الوقوف بها .

23. ومن أجل سلامة الركاب ، يطلب منهم مغادرة الحافلة أو محطة حافلات في أي وقت وفقا لتوجيهات الشركة أو وكلائها.

24. يتعين على الركاب أن يظلوا يقظين في جميع الأوقات فيما يتعلق بسلامة وأمن أنفسهم والركاب الآخرين. إذا رأى أي راكب أي نشاط مشبوه من قبل الآخرين أو أي امتعة الغير مصحوبة يجب عليهم :

أولا : الابتعاد فورا عن الشخص / الامتعة.

ثانيا. تحدث الى السائق أو اي ممثل للشركة أو الى الشرطة على الفور.

ثالثا. اتصل بخدمات الطوارئ وقدم وصفاً دقيقاً للحدث.

25. جميع حافلاتنا ومحطاتنا ومباني مستودع الحافلات مزودة بدوائر تلفزيونية مغلقة (CCTV). ويتم ذلك للتأكد من الأدلة على أي عمل من أعمال العنف أو أي سلوك آخر غير لائق أو سرقة أو أضرار جنائية يمكن تمريرها إلى الشرطة والسلطات المختصة . سوف نستخدم دائمًا جميع الوسائل لضمان الملاحقة القضائية لأي شخص يرتكب فعلًا عنيفًا أو إجراميًا لحافلاتنا أو في محطاتنا أو في مستودعاتنا.

 

شروط سلوك الركاب

 

26. التنقل في حافلة يعني مشاركة المكان مع أشخاص آخرين ولذلك يجب ألا يفعل الركاب شيئا يعرض الاخرين للخطر أو يسبب عدم ارتياح أو إهانة لأي شخص آخر على متن الحافلة. على وجه التحديد ، لا يجب على المسافرين:

o التدخين في أي جزء من الحافلة . قد تحاكم لفعل ذلك وستواجه غرامة تصل إلى 500 دينار.

o تناول أي نوع من انواع كحول.

o تناول أي طعام أو شراب في الحافلة مما قد يجعل البيئة مزعجة للعملاء آخرين أو من ناحية أخرى تسبب الإساءة.

o حمل أي مواد غذائية لهانكهة أو رائحة قوية ، مثل الأسماك واللحوم والأطعمة الحارة وما إلى ذلك.

o توزيع أي ورقة أو أي مقال لغرض إعطاء أو الحصول على معلومات أو آراء من الركاب الآخرين إلا بعد الحصول على إذن الشركة المُشغلة .

o بيع أو عرض أي مادة للبيع أثناء التنقل على متن الحافلة أو أثناء استخدام محطة الحافلات أو موقف الحافلات ، إلا بإذن صريح.

o اللعب أو تشغيل أي آلة موسيقية أو اصدار أي صوت يمكن أن يسبب في إزعاج السائق أو العملاء الأخرين .

27. يتمتع سائق أو مفتش الشركة بسلطة توجيه الركاب إلى مغادرة الحافلة للأسباب التالية:

o إذا أدى الركاب المتبقين إلى تجاوز عدد الركاب الحد الأقصى للجلوس أو سعة الحافلة .

o إذا كانت حالتهم أو سلوكهم على الأرجح سيسبب إهانة لراكب أو إذا كانت ملابسهم قد تلوث مقاعد الحافلة أو ملابس الركاب آخرين.

28. ويمكن للسائق أو المفتش أن يوجه المسافر إلى وضع أي من العناصر التالية في مكان معين أو نقلها من الحافلة;

o المواد الثقيلة او كبيرة الحجم.

o مادة تسبب أو من المحتمل أن تسبب إزعاجًا لأي شخص على المركبة.

o مادة يمكن أن تسبب الضرر أو التلف.

29. يُطلب من الركاب التخلص من جميع القمامة في الصناديق أو إزالتها من الحافلة، والتخلص من أي علكة خارج الحافلة .

30.أي راكب يُكتشف أنه تسبب في ضرر أو يقوم بالكتابة على جدران الحافلة سيكون عرضة للمقاضاة.

31. أي ولي أمر او اي راكب مرافق للقاصر أو غيره من الأشخاص المسؤولين عنهم يتحملون المسؤولية القانونية عن أي سلوكيات تصدر منهم وعن امتثالهم للأحكام العامة لشروط النقل .

32. ﻭﻻ ﻳُﺴﻤﺢ ﻟﻠركاب الذين يتصرفون بطريقة عدائية أو غير مهذبة في رأي السائق أو ممثل الشركة بركوب الحافلة .

33. يجب أن يشغل الركاب فقط المقاعد المخصصة لنقل الركاب ، ويجب عليهم إخلاء المقاعد أو المساحات المخصصة لمجموعات معينة فورا عند الطلب منهم ذلك ، على سبيل المثال. العائلات أو مستخدمي الكراسي المتحركة.

34. ولا يُسمح بنقل مجموعات من الأشخاص تزيد على 10 أشخاص ، وسيقوم سائقونا بتوجيه أعضاء المجموعة لترتيب أنفسهم في مجموعات أصغر واستخدام سيارة حافلة بديلة.

35.لموظفينا الحق في العمل دون خوف من الترهيب أو الإساءة اللفظية أو الاعتداء البدني ، وسنقاضي أي شخص لا يلتزم بذلك.

36. في حال انتهاكك لهذه اللوائح وغيرها من اللوائح القانونية ، فستكون ملزمًا بإعطاء اسمك وعنوانك لأحد موظفي الشركة أو قد يتم تقييدك أو إزالتك من الحافلة أو من مقرنا من قبل موظف الشركة أو أحد ضباط الشرطة ومنعك من استخدام حافلاتنا مرة أخرى و لن يتم استرداد المبلغ.

37. نحتفظ بالحق في اتخاذ أي تدابير أخرى نعتبرها ضرورية لحماية سلامة وراحة الركاب والموظفين ، بما في ذلك منعك مؤقتًا أو دائمًا من ركوب الحافلة بعد سوء السلوك الذي صدر منك .

38.ممكن تزويد الحافلات والمباني بكاميرات مراقبة صوتية لتوفير مزيد من الأمن للركاب والموظفين. ولن تستخدم التسجيلات الصوتية والفيديو إلا لرصد السلامة والأمن ونوعية الخدمة ولدعم الإجراءات الجنائية والمدنية ذات الصلة والتحقيق في الشكاوى ويمكن تقديم صور إلى الشرطة أو وزارة النقل أو أي وكالة تنفيذية أخرى بناء على طلبهم .

39. في الوقت الذي سنفعل فيه كل ما يمكننا القيام به بشكل معقول للتحكم في سلوك الركاب الآخرين ، لا يمكن تحميلنا المسؤولية عن سلوكهم.

 

محطات توقف الحافلات, ومواقع تبادل الحافلات , والمحطات الرئيسية - شروط الوصول

 

40 .في معظم المناطق ، ستسمح الحافلات للركاب بالنزول والركوب في أي موقف للحافلات. في وسط المدينة أو مواقع التبادل أو محطات الحافلات ، سيتم تخصيص بعض المحطات لخدمات معينة.

41. في محطات الحافلات الموجودة يجب على الركاب أن يشيروا إلى نيتهم في الصعود أو النزول باستخدام الطريقة أو المعدات ذات الصلة ويجب أن يفعلوا ذلك فقط عن طريق الأبواب المخصصة لهذا الغرض.

42. لأسباب تتعلق بالسلامة يتم تحذير الركاب بعدم الصعود والنزول عندما تكون السيارة في حالة الحركة أو في حالة التوقف في زحمة المرور أو ثابتة عند إشارات المرور.

43. يجب على الركاب أن يصعدوا أو ينزلوا فقط عندما تتوقف المركبة في مكان توقف معترف به ويجب ألا يطلب منهم النزول في مكان توقف غير مصرح به وغير أمن .

44. يجب ألا تحاول ركوب الحافلة بمجرد تحركها في أي من محطات الحافلات.

45.عندما تريد النزول من الحافلة ، يجب أن تدق جرس طلب إيقاف الحافلة مرة واحدة فقط في الوقت المناسب لتنبيه السائق.

46.يجب على الركاب أن لا يترجلوا من الحافلة حتى يتم الوقوف الكامل للحافلة و لا يجب أن يطلب من السائق أن يفتح أبواب الخروج حتى الوصول إلى محطة الوقوف المخصصة بغض النظر عن تأخير بسبب حركة المرور.

47.يجب أن لا تستخدم مخارج الطوارئ على أي سيارة إلا في حالة طوارئ حقيقية.

48.في محطات وقوف الحافلات ومواقع التبادل ومحطات الحافلات الرئيسية يجب أن يتبع سلوك المسافرين نفس المبادئ التوجيهية المنصوص عليها في شروط سلوك المسافرين. وستطبق الشركة المشغلة جميع شروط النقل بالتساوي على جميع الوصلات البينية الشبكية والمواقع.

 

شروط الاجرة والتذاكر

 

49. تستخدم شبكة حافلات النقل العام في البحرين التذاكرالورقية وتذاكر البطاقات الذكية. يجب على الركاب استخدام تذكرة ورقية لرحلة واحدة أو "تسجيل الدخول" بالبطاقة الذكية مع رصيد كافٍ لتمكين رحلة كاملة على شبكة الحافلات.

50. يجب أن تكون أي تذكرة أو بطاقة ذكية يستخدمها الراكب صالحة طوال الرحلة ، وتقع على عاتق الراكب مسؤولية التأكد من أن تذكرته أو البطاقة الذكية صالحة للرحلة أم لا .

51. إذا لم تكن بحوزتك تذكرة صالحة أو بطاقة ذكية تحمل رصيدًا كافيًا لرحلتك قبل ركوب الحافلة ، يجب عليك :

أولا دفع للسائق عند الدخول وشراء التذكرة المطلوبة .

ثانيا أو قم بإعادة شحن البطاقة الذكية الخاصة بك و "تسجيل الدخول" باستخدام آلة بيع التذاكر على متن الحافلة .

52. يجب أن تسمح لأحد الموظفين أو ضابط الشرطة بفحص تذكرتك في أي وقت أثناء رحلتك إذا طلب منك ذلك.

53. أنت عرضة للمقاضاة إذا كنت لا تحمل تذكرة صالحة ، أو البطاقة الذكية ، أو تصريح ترويجي أو غيرها من الوثائق المطلوبة.

54. سيتم نشر تفاصيل جميع أسعار التذاكر عبر المواد الاعلاميه الخاصة بالشركة المشغلة ، وتتوفر هذه المعلومات في كل محطه للحافلات أو على الموقع الألكتروني للشركة.

55.عندما تكمل الرحلة التي دفعت ثمنها أو تنتهي صلاحية تصريحك أو أي وثائق أخرى ذات صلة ، يجب أن تغادر الحافلة أو تدفع أجرة جديدة إلى وجهتك المقصودة.

56.تستخدم شبكة حافلات البحرين عملية "التحقق" لنظام البطاقات الذكية.

57. لا يجوز لك قطع رحلتك عند التنقل على أجرة واحدة إلا إذا كانت الجهات المختصة تنصح تحديدا بأن هذا ممكن.

58.هناك مجموعة من أجور البطاقات الذكية المنفصلة لشراء رحلات فردية ومتعددة. وكثيرا ما توفر هذه الأسعار ميزة على التذاكر الورقية وتخصم من الرصيد المتبقي على البطاقة الذكية عندما يشتريها الراكب .

59.لا تفرض أية رسوم على ما يصل إلى 4 أطفال دون سن الخامسة (5)عندما يرافقهم راكب مسؤول عنهم شريطة ألا يشغلوا مقعدا باستثناء راكب الدافع للأجرة أو يجلسون في عربة في مكان مناسب على متن الحافلة. سيتم فرض رسوم على الأطفال الإضافيين كما لو كانوا يبلغون من العمر 5 سنوات أو أكثر.

60. وتختلف أسعار الخصم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات أو أكثر ، ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة في أسعار الخدمات و معلومات التذاكر أو موقع الخدمات على الويب وسيكون إثبات السن مطلوباٌ.

61.وفقا لوزارة المواصلات ، توفر الشركة مجموعة واسعة من رحلات التوفير ورحلات المتعددة و الرحلات الموسمية. ، يمكن العثور على التفاصيل الكاملة للرحلات والسعر والصلاحية والبنود والشروط في المحطات الرئيسية أو موقع الشركة على الويب.

62. الشباب الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة ، والأشخاص الذين يكونون ، في رأي السائق ، معرضين للخطر أو في حالة استغاثة ، وغير قادرين على دفع أجورهم ، لربما سيُحملون في جميع الأوقات مع تقديم أسمائهم وعنوانهم من أجل تحصيل الأجرة المستحقة في تاريخ لاحق مع أي تكاليف إدارية معقولة.

63. يسمح فقط بالدينار بحريني باستخدامه في دفع أجرة الرحلات نقدا وشراء رصيد للبطاقة الذكية.

64.تصدر التذاكر بهذه الشروط وبأية شروط أخرى ذات صلة تنشر من وقت لآخر.

65.تبقى جميعبطاقات GO ملكية للشركة ويجب ألا تتعرض عمدا للتلف أو التعديل أو العبث بها بأي شكل من الأشكال. وإذا تضررت يمكن وضع رسوم للاستبدال.

66.ويجوز للشركة أو لأحد وكلائه أن يسحب أو يلغي بطاقة GO في أي وقت. سنفعل هذا فقط لسبب وجيه وإذا فعلنا ، قد نعطيك إيصالا.

67. يمكن العثور على أنواع تذاكر السفر الرئيسية لدينا والقواعد التي تتحكم في استخدامها ومعلومات التذاكر الخاصة بالشركة في موقع الويب الخاص بالشركة .

68. تنطبق الأسعار على فئات الركاب والعروض الترويجية المتاحة على النحو المفصل من قبل الشركة وفقاً للوزارة وكما هو معلن

في جميع الحافلات وفي جميع المحطات (بما في ذلك موقع الشركة).

 

الأسعار دقيقة في وقت العرض

 

69. في حالة تلف التذكرة أو البطاقة الذكية (GO)إلى حد أن أي علامة مادية غير واضحة فلن يتم قبولها كصحيحة. يجوز لنا ، حسب تقديرنا الخاص ، استبدال التذكرة أو البطاقة الذكية(GO) بشرط أن نؤكد أنها لا تزال صالحة ، وتخضع لرسوم إدارية.

70. لا تُرد المبالغ المستردة فيما يتعلق بأي بطاقات أو بطاقات ذكية مفقودة أو مدمرة أو مستبدلة أو تالفة.

71.لا يسمح باسترداد تذكرة أو بطاقة ذكية إلا في الظروف التي تعتبرها الشركة منطقية. وسيحسب هذا المبلغ ، إذا سمح به ، اعتبارا من تاريخ استلام الشركة للتذكرة أو البطاقة الذكية وبشرط عدم الاستخدام بما لا يقل عن سبعة أيام. وفي هذه الحالات ، تحتفظ الشركة بالحق في توجيه ما يمكن تحديده من رسوم إدارية من وقت لآخر.

 

شروط فحص الاجرة والتذاكر

 

72. ستوظف الشركة فريقاً مخصصاً لحماية الإيرادات من أجل استحقاق جميع العائدات ودفع الرسوم. سيسافر هؤلاء الممثلون من الشركة عبر الشبكة وسيتم منحهم صلاحية الطلب مشاهدة تذكرة كل راكب فوراً والتحقق منها عند الطلب.

73 - وكما ذكرنا، تقع على الراكب مسؤولية الاحتفاظ بتذكرة صالحة أو التحقق من صحة البطاقة (عن طريق تسجيل الدخول) لكل رحلة.

74. يجب ألا يحاول المسافرون استخدام تذكرة أو بطاقة ذكية التي:

o تم تغييرها أو تشويهها.

o تم إصدارها للاستخدام من قبل شخص آخر بشروط أنه غير قابل للتحويل.

o أصدرت لفئة الركاب غير الصحيحة التي لا تتوافق معها.

o منتهية الصلاحية.

o لم يتم الحصول عليها من مكاتبنا و أجهزتنا الرسمية.

75. الراكب الذي ليس بحوزته تذكرة صالحة أو مصدّق عليها (عن طريق تسجيل الدخول) للبطاقة الذكية أو لا يستطيع تقديم إثبات الدفع إلى ممثل الشركة، سيتم في المرة الأولى تغريم سعر التذكرة الاعتيادية لكامل الرحلة التي يتم أخذها من تلك النقطة فصاعدا.

76. سيُسمح للراكب بإستخدام الباص للوصول الى الوجهة النهائية بعد ان يتم الدفع الكامل للأُجرة.

77. سيصنّف الفشل في دفع الأجرة الاعتيادية فوراً على أنه رفض للدفع ، وسيُصدر للراكب إخطاراً برسوم جزائية من ممثل الشركة.

78 . وباﻹضافة إلى ذلك ، في الحالة الثانية ، وأي مناسبة ﻻحقة ، إذا تبين عدم وجود تذكرة صالحة أو بطاقة الذكية صالحة (عن طريق تسجيل الدخول) ، سيُعتبر في هذه الحالات أن الراكب رفض الدفع وسوف يتم إصدار إشعار فوري الى الراكب على الفور من قبل ممثل الشركة وقد يُواجَه المزيد من الملاحقة القضائية.

79.رفض دفع التعرفة أو عدم توفير إثبات دفع ثمن تذكرة صالحة, البطاقة الذكية أو اذا ثبت عدم حوزته لإثبات دفع في ختام الرحلة دون سبب وجيه سيؤدي إلى عقوبة إشعار أجرة بقيمة 5 دينار يتم إصدارها وسيطلب الدفع الفوري لها.

80. سيكون لممثل الشركة السلطات القانونية التي تخوله الصعود على متن المركبة أثناء الخدمة ، وفحص تذكرة و بطاقة كل راكب في الحافلة والتحقق منها.

81.إذا كان ممثل الشركة يشتبه في أن أحد الركاب يخالف القواعد ، فإنه يتعين عليه أخذ تفاصيل الركاب. يمكنهم أيضًا إنزالالراكب من الحافلة كجزء من نفس البند.

82. يسمح لكل راكب بالتنقل في الخدمة التالية في حال تم انزاله ، بعد الحصول على التفاصيل وعند دفع اجرة الرحلة .

83. يجوز لممثل الشركة استخدام سلطته التقديرية في السماح للعملاء بمواصلة رحلتهم دون دفع ، مع التأكد من عدم تقاطع أي حدث أو شخص معرض للخطر.

84. سيقوم موظف الشركة باستخدام جميع الطرق عند التحقق من التفاصيل مثل رخصة القيادة ، وبطاقات الهوية الأخرى ،والخطابات أو جوازات السفر ، بالإضافة إلى تفاصيل القائمة السوداء لنظام التعرفة الموجود على جهاز الموظف المحمول.
85
.يكون لدى الموظف معلومات عن تذاكر سفر الحافلة ومعلوماتها ، ودليل شبكة ، ومجموعة من شروط النقل تشمل جدول العقوبات والغرامات. قد يكون هذا متاحًا أيضًا إلكترونيًا على الجهاز المحمول باليد الذي يحمله جميع ممثلي الشركة.
86
.إن ممثلي الشركة محترفين وعادلين وموضوعيين في أداء واجباتهم. لن يسمحوا للآراء الشخصية حول العرق أو الجنس أو الدين للراكب أن تمسه بأي صله في أي موضوع على الإطلاق ، ولن يتأثروا بالتأثير غير مناسب ، بما في ذلك العدوان أو المواجهة تجاه الراكب.

87. في حال رفض الدفع فورًا عند طلب التعريفة يعطى الحق الى ممثل الشركة أن يطلب من الراكب مغادرة الحافلة على الفور (أوفي المحطة التالية عندما تكون الحافلة في حالة الحركة) وقد يتم استدعاء الشرطة.
88.عند إصدار عقوبة قانونية ، يتعين على الراكب تزويد موظف الشركة أو الشرطة بمعلوماتهم الشخصية بالكامل ، بما في ذلكعلى سبيل المثال ؛ الاسم الكامل ومكان الإقامة ورقم العمل ورقم البطاقة السكانية ورقم جواز السفر.

 

الكرسي المتحرك ، والعربات المدفوعة ، وشروط النقل بالدراجة

89. سوف يكون التنقل في حافلاتنا ميسراً للجميع و بالأخص إلى الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الاطفال الذين يتنقلون في عربات الدفع بصحبة آباؤهم.

.90جميع حافلاتنا تحتوي على باب منخفض حتى يتسنى تيسير دخول الكراسي المتحركة مباشرة دون الحاجة الى طيهم (عند توفر المساحة) وسهولة الوصول إلى الاماكن المخصصة لهم.

.91يتعين على جميع الركاب بموجب القانون ضمان توفير المساحة المخصصة للكرسي المتحرك في حال صعود راكب بكرسي متحرك أو بعربة الدفع الغير قابلة للطي.

92 يجب على جميع الركاب التعاون من أجل السماح بالاستخدام السليم لمساحة الكرسي المتحرك المحددة عن طريق إخلاء هذه المساحة إذا كان ذلك مطلوبًا من قِبل مستخدم الكرسي المتحرك. ويشمل ذلك تغيير مكان عربات الأطفال الصغيرة، وطي أي عربة وتخزينها في مساحة الأمتعة. عدم الامتثال لهذا المطلب يعد خرقًا لشروط النقل، وقد يؤدي إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد المرتكب للخرق.

93 . مساحة الكرسي المتحرك مناسبة (للحجم الاعتيادي للكراسي المتحركة) ما يكون عرضه 700 مم كحد اقصى و طوله 1200 مم و وزنه لا يزيد عن 350 كجم. و سيتم التعامل مع الكراسي المتحركة الإلكترونية بالمثل، وستستثنى العربات المتحركة الغير آمنه لحملها في حافلاتنا كالدراجات النارية.

94. إذا كانت المساحة المخصصة إلى الكراسي المتحركة مشغولة، حينها للأسف لن يكون من الممكن السماح لمستخدم آخر بالصعود.

95. يمكن إداخال عربتين غير قابلين للطي كحد أقصى، وذلك يعتمد على نوع الحافلة. مع مراعاة عدم اعتراض طريق الركاب. يمكن لمستخدم الكرسي المتحرك قابل للطي الصعود والطلب بطريقة لائقة ، مع العلم أن الشركة لا تستطيع حجز مساحات أو مقاعد في أي من الحافلات.

96. يطلب من أصحاب الكراسي المتحركة ضبط وضع المكابح في الكرسي المتحرك للتأكد أنه في وضعية آمنه.

97. بعض الحافلات مجهزة بسلالم (رصيف منحدر) لتحسين الوصول ومن واجب السائق فتحها حين يكون الوضع آمن للقيام بذلك، وسيتعذر انزال هذه السلالم في بعض المحطات حيث انها لن تكون آمنه وقد يضطر السائق إلى التوقف على الطريق.

98. وبالمثل، ستكون هناك بعض المحطات التي قد يتعذر فيها على مستخدم الكرسي المتحرك الصعود إلى الحافلة بسبب وقوف سيارات أخرى أو تخطيط الطريق.

99. جميع مركباتنا سهلة الوصول اليها ؛ و تحتوي على نظام الهبوط، إذا كان الراكب ذوي احتياجات الخاصة يريد إستخدامه سيوفر السائق له ذلك في المكان الآمن لفعل ذلك.

100. إذا كنت تريد معرفة بعض المعلومات عن خدمات الوصول المريحة، الرجاء التواصل مع قسم خدمة العملاء الذي يمكنه مساعدتك في التخطيط لرحلتك.

أحكام الامتعة و المتعلقات الشخصية :

101. لأسباب تتعلق بالسلامة، ولراحة جميع الركاب، علينا التحكم في كمية ونوع الأمتعة التي يمكنك حملها على متن حافلاتنا، على الرغم من أننا لا نفرض رسومًا على البضائع التي يتم نقلها.

102. في الخدمات التي تديرها الحافلات ، نملك الحق حسب تقدير السائق لرفض أي طرود كبيرة أو غير مناسبة أو مثيرة للريبة أو كمية مفرطة من الأمتعة الشخصية.

103. سيتم السماح لعربات الاطفال القابلة للطي في حال توفر المساحة الكافية في الحافلة.

104. يتم نقل الأمتعة المسموح بها التي يحملها الركاب إلى حافلاتنا وفقًا لتقدير السائق أو ممثل الشركة، مع التنويه أن العناصر التالية لن يتم نقلها في أي ظرف من الظروف:

o الدراجات، بخلاف الدراجات القابلة للطي والتي تكون مطوية ومغلقة بالكامل في حقيبة حمل مناسبة.

o المواد الخطرة و القابلة للاحتراق أوالتآكل.

o علب طلاء غير مغطاة أو أي سائل آخر.

o صفائح الزجاج.

o أي أمتعة فردية (باستثناء الحقائب) يزيد وزنها على 10 كيلوغرامات.

o بطاريات وأنواع أخرى من بطاريات الرصاص / حمض.

o الأمتعة الغير مصحوبة أو الطرود.

o أي عنصر من المحتمل أن يتسبب في إصابة أو ضرر لعملائنا أو للموظفين.

o أي عنصر من المحتمل أن يسبب ضررا لحافلاتنا.

o أي عنصر يتسبب في رائحة تزعج الركاب الآخرين، مثل الطعام.

105. إذا أخذ الركاب أيًا من العناصر المذكورة أعلاه إلى إحدى حافلاتنا، فسوفيتم تنبيهكم ثم ازالتها من الحافلة فور اكتشافها وتركها خارج الحافلة، أينما كان. إذا كان لديك أي شكوك حول ما إذا كنا سنسمح باصطحاب أي عنصر معين، فيجب أن تحصل على تأكيد شفهي من السائق أو ممثل الشركة قبل شراء التذكرة.

106. إذا كنت تحمل أي مواد محظورة من الأمتعة على واحدة من حافلاتنا أو في محطة الحافلات فإننا لن نكون مسؤولين عن أي خسارة أو ضرر يحدث لهذه العناصر لأي سبب من الأسباب.

107. الركاب مسؤولون عن تكلفة تنظيف أو إصلاح اي تلف يحدث نتيجة لأي انسكاب من المواد التي أصطحبوها معهم إلى الحافلات. و في حال تطلّب الضرر توقّف الحافلة عن الخدمة، فستشمل التكلفة أي عائد تفقده وزارة المواصلات.

108. ستكون مسؤولاً عن أي من المواد التي تحضرها. قد لا يُسمح لك بركوب الحافلة إذا كانت المساحة المتوفرة لتخزين الأمتعة ممتلئة بالفعل أو إذا رأى السائق أن أمتعتك أو ممتلكاتك ستحجب الممرات والوصول إلى مخارج الطوارئ على متن الحافلة.

109. تقع عليك مسئولية سلامة وأمن أمتعتك. يتحمل الركاب المسؤولية الناتجة عن أي وفاة أو إصابة أو ضرر أو خسارة يسببها للشركة أو ممتلكاتنا أو موظفينا أو ووكلائنا أو أي شخص آخر بسبب أي أمتعة يجلبها إلى حافلاتنا أو أماكن عملنا، باستثناء الحالات التي يحدث فيها إهمال من قبل الشركة أو موظفيها.

110. الشركة لن تكون مسؤولة عن أي خسارة أو أي ضرر يلحق بأمتعة الركاب إلا إذا كانت ناجمة عن إهمال من أحد موظفينا. وإذا كان المشغل مسؤولا عن ذلك، فإن هذه المسؤولية يجب تتناسب مع احدى هذه المطالبات:

أولا: تكون محدودة إلى حد أقصى و قدره 150 دينار بحريني لكل راكب.

ثانياً: استبعاد أي من المجوهرات، المال أو المواد القابلة للكسر في الأمتعة.

ثالثا: أن يقوم على أساس القيمة المقدرة للأمتعة.

111. إذا وجدت أي من الممتلكات المفقودة في حافلاتنا، يرجى إخبار السائق أو أحد موظفي الشركة في أقرب وقت ممكن وذلك فقط عندما يكون الوضع آمناً لفعل ذلك. سنقوم بكل ما يمكننا فعله لإعادة أي ممتلكات متبقية في منشآتنا أو في إحدى حافلاتنا إلى مالكها.

112. ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ أي راكب ترك ﻣﻤﺘﻠﻜﺎته في الحافلة ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ عنها لأحد موظفين خدمة العملاء ﻭﻳﻘﺪﻡ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ الممتلكات المفقودة ﻭﺍﻟﺮﺣﻠﺔ و الوقت الذي فقد فيه ممتلكاته.

113. لن تكون الشركة مسؤولة ًعن أي خسارة أو ضرر ينشأ عن أو إلى أي من الممتلكات التي تم تركها في أي حافلة أو في أي مكان في المحطة، سواء تم العثور عليها اوتم تسليمها إلى سائق أو ممثل آخر من الشركة.

114. في حالة العثور على الممتلكات المفقودة و تسليمها للشركة، سيتم الاحتفاظ بها لمدة شهر واحد، باستثناء السلع القابلة للتلف، والتي لن يتم الاحتفاظ بها لأكثر من 48 ساعة.

115. قد يتم تدمير الممتلكات المفقودة الغير مطالب بها في اي وقت.

116. إذا لم يقم الراكب بتحصيل ممتلكاته المفقودة خلال شهر واحد من استلامنا لها أو العثور عليها (باستثناء السلع القابلة للتلف)، فيجوز للشركة التصرف في الممتلكات المفقودة بأي طريقة ترغب فيها، بما في ذلك عن طريق التدمير أو البيع، ويحق للشركة الاحتفاظ بأي حصيلة بيع.

117. إذا كانت الممتلكات المفقودة متضمنة في عبوة أو حقيبة أو صناديق أخرى، فيجوز لنا فتحها وفحصها من أجل معرفة المالك أو تحديد طبيعة وقيمة الممتلكات المفقودة.

118. قد يُطلب من الركاب تقديم إثبات للهوية و وصف دقيق للممتلكات المفقودة لضمان حصوله على الغرض الصحيح.

119. يكون استلام أي من ممتلكات الركاب المفقودة من أحد مكاتبنا في المحطات الرئيسية الثلاث، في الموعد المتفق عليه مسبقاً بين الراكب وأحد الموظفين، وفقط في ساعات العمل من الساعة 0600 إلى 2100 يومياً. الساعات والأيام قابلة للتغيير من وقت إلى آخر.

أحكام نقل الحيوانات

120. يسمح للكلاب المساعدة للعملاء ذوي الاحتياجات الخاصة و للكلاب المرشدة بالتنقل على جميع الحافلات المزودة من قبل شبكة البحرين للنقل العام.

121. لا يمكن جلب الحيوانات الأخرى علي متن حافلاتنا.

122. لا تتحمل الشركة اي مسؤولية ناجمة عن فقدان أو وفاه أو أصابة الحيوانات اثناء نقلها، ما لم يحدث ذلك بسبب الإهمال من قبل الشركة أو ممثليها .

أحكام حماية البيانات

 

123. في أي ظرف من الظروف حيث نقوم بجمع البيانات الشخصية للركاب، وذلك فيما يختص بمعاملات البيع بالتجزئة او استبيان العملاء أو أي غرض آخر، فاننا نقوم بجمع ومعالجة البيانات وفقاً للقانون.

 

الاحكام والشروط العامة

 

124. عندما شراء تذكرة أو بطاقة ذكية للتنقل باستخدام الحافلات التي تشغلها شركة البحرين للنقل العام في مملكة البحرين، فإنك تبرم اتفاقية مع الشركة.

125. تذكرتك هوالعقد المبرم معنا لخدمتك وأي نقل نقدمه لك ل حسب قانون مملكة البحرين ، ويكون لمحاكم البحرين سلطة قضائية حصرية.

126. تنطبق شروط النقل على جميع الخدمات التي تديرها الشركة وتحدد حقوقك وواجباتك كراكب.

127. كل من أحكام الشروط العامة للنقل يجب أن تكون منفصلة و قابلة للفصل. إذا كان أي حكم باطل أو غير قابل للتنفيذ ، فإنه يجب فصله عن شروط النقل هذه ، وتستمر الأحكام المتبقية من شروط النقل هذه سارية المفعول بالكامل ويتم تعديلها قدر الإمكان لإعطاء تأثير صحيح لنوايا الأطراف بموجب الحكم المقطوع.

128. وتحل شروط النقل هذه ، التي يمكن تعديلها من وقت لآخر ، محل الاصدارات السابقة من قبل الشركة ، وتدخل حيز التنفيذ فورًا وستظل سارية إلى أن يتم إعادة نشرها.

129. لا يملك أي أحد من موظفينا أو وكلائنا أو ممثلينا، سلطة تغيير أو تعديل أو التنازل عن أي شرط من شروط النقل هذه أو أي شروط خاصة.

130. ما لم ينص على خلاف ذلك في الشروط العامة للنقل، لا يحق لأي شخص غيرك و لنا الاستفادة من أو تطبيق أي شرط من شروط النقل هذه أو أي شروط اخرى من العقد لخدمتك.

 

اقتراحات وتعليقات

131. نرحب باقتراحات وتعليقات الركاب. يرجى إرسال المقترحات و الشكاوي إلى موظفين خدمة العملاء لدينا على العنوان المعروض.

132. إذا لم نتمكن من حل الشكوى ، يمكنك ارسالها إلى وزارة المواصلات.

خدمة العملاء – الخط الساخن

66311111